Technical Support: (+971) 55-5759900

شاهدته مؤخراً

You have no recent viewed item.

شاهدته مؤخراً

You have no recent viewed item.

تعرف على مكونات الحليب و انواع الحليب

تعرف على مكونات الحليب و انواع الحليب

الحليب هو سائل أبيض زبدي مغذي تنتجه إناث الثدييات. ولذا لابد ان تتعرف على مكونات الحليب والتعرف على أنواع الحليب ولا بد ان تدرك أولا ان من أكثر الأصناف استهلاكاً هو حليب البقر، الذي يحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى.

ونظراً إلى مكوناته الغذائية، قد تتساءل هل يساعدك الحليب على زيادة الوزن. في هذه المقالة نخبرك عن كل ما تحتاجه لمعرفة معلومات عن الحليب وزيادة الوزن.

هل مكونات الحليب الخاص بالبقر

حليب البقر هو هو احد أنواع الحليب ويأتي بنسب مختلفة من الدهون، بما في ذلك الخالي من الدسم 1٪،  2٪ والكامل.

جميعها توفر ما يقرب من 12-15 غرامًا من الكربوهيدرات و 8 غرامات من البروتين في كوب واحد (240 مل). ومع ذلك، فإن كمية الدهون وعدد السعرات الحرارية تختلف حسب النوع (1Trusted Source 2Trusted Source).

وفيما يلي نتكلم عن مكونات الحليب ومحتواها من الدهون والسعرات الحرارية:

أحد مكونات الحليب هو بالكالسيوم وأغلب أنواع الحليب غنيه به وغالباً ما يكون مدعوما بفيتامين (د) – وهما مغذيتان حيويتان لنمو العظام والصحة. بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز صحة العين المثلى ويدعم جهازك المناعي.

ما هي مكونات الحليب الرئيسية؟

البروتينات الرئيسية في الحليب هي (مصل اللبن والكازين). وتظهر بعض الدراسات أن هذه البروتينات الموجودة في أنواع الحليب قد تساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول – وهما عاملان من عوامل الخطر لأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن شرب الحليب بعد التمرين قد يساعد في بناء العضلات الهزيلة وتحسين تكوين الجسم. ويجب أن نضع في اعتبارنا أن الحليب الذي لا يأتي من الأبقار- بما في ذلك حليب الأغنام والماعز، وكذلك الحليب النباتي المصنوع من المكسرات والبذور- له خصائص تغذية مختلفة وقد لا يكون له نفس الآثار على الصحة.

الملخص:

يوفر الحليب السعرات الحرارية والكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. وتختلف كمية الدهون وعدد السعرات الحرارية في كل نوع.

مكونات الحليب وعلاقته بزيادة الوزن

بما أن كافة أنواع الحليب الطبيعية تعتبر مصدر جيد للسعرات الحرارية والبروتين والمواد الغذائية الأخرى، فإنه يقدم طريقة متوازنة لزيادة الوزن. عموماً، قد يكون مفيداً للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام الذين قد يحتاجون أو يريدون اكتساب العضلات، وكذلك أولئك الذين يعانون من نقص الوزن ويريدون زيادة الوزن.

تأتي نتيجة زيادة الوزن من استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحرقه. إذا كنت تريد زيادة الوزن، من المهم الحصول على سعرات حرارية إضافية من الأطعمة المغذية بدلاً من الأطعمة عالية السعرات الحرارية المنخفضة، مثل الحلويات والأطعمة الخفيفة.

يمكن أن يوفر شرب أنواع الحليب الطبيعية– وخاصة الأنواع الغنية بالدهون – سعرات حرارية إضافية بالإضافة للبروتين والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى.

تحتوي جميع انواع الحليب وخاصة البقر – باستثناء الحليب الخالي من الدسم – على الدهون المشبعة.

بينما تشير بعض الدراسات إلى أن الكثير من مكونات الحليب مثل الدهون المشبعة يمكن أن تكون ضارة بصحة القلب، وتشير أبحاث أخرى إلى أن دهون الألبان قد تقلل مستويات الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.

على الرغم من أن منتجات الألبان الغنية بالدهون غنية بالكولسترول، إلا أن استهلاك الأطعمة الغنية بالكولسترول لا يؤدي إلى زيادات كبيرة في كولسترول الدم بالنسبة لمعظم الناس.

ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أن تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول قد يؤدي إلى زيادة أكبر في مستويات الكوليسترول بالنسبة لبعض الأفراد ــ المعروفين باسم فرط الاستجابة للكوليسترول.

ووفقًا للأبحاث، فإن هذه الزيادة قد لا تؤثر سلباً على صحة القلب، ولكن أولئك الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع مستويات الكوليسترول قد يرغبون في استهلاك الحليب الذي يحتوي على نسبة أقل من الدهون، مثل 1% أو 2%.

بشكل عام، تستخدم أنواع الحليب في مختلف الاستخدامات ويمكن إضافته إلى وصفات كثيرة أو استخدامه لوحده، مما يجعل من السهل استهلاك المزيد من السعرات الحرارية دون تغيير جذري في نظامك الغذائي.

هل تساعد مكونات الحليب في بناء العضلات؟

قد يساعدك اختيار احد أنواع الحليب الجيدة على زيادة وزنك وبناء عضلاتك. على وجه التحديد، قد يساهم مصل اللبن وبروتين الكازين الموجود في حليب البقر في تكوين عضلات هزيلة بدلاً من كتلة الدهون.

وعن دراسة استغرقت 12 أسبوعاً على 10 نساء شابات أن شرب 24 أوقية (1 لتر) من الحليب خالي الدسم بعد تمارين المقاومة أدى إلى زيادة كبيرة في كتلة العضلات وفقدان الدهون مقارنة بشرب مشروب الكربوهيدرات الذي يحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية.

كما لاحظت دراسة أخرى أجريت على 8 رجال أن شرب ما يقرب من كوبين (500 مل) من الحليب خالي الدسم بعد تمارين المقاومة أدى إلى معدلات أعلى بكثير من بناء العضلات مقارنة باستهلاك مشروب فول الصويا الشبيه من الناحية الغذائية.

وهناك دراسات أخرى تربط بين استهلاك الحليب أو مزيج مكونات الحليب مثل بروتين الكازين ومصل اللبن بعد التدريب على المقاومة وبين الزيادة في كتلة العضلات

لهذه الاسباب، قد يكون البحث عن احد أنواع الحليب الجيدة خياراً ذكياً للذين يرغبون في بناء عضلاتهم وزيادة وزنهم.

 الملخص:

الحليب هو مصدر غني من السعرات الحرارية والبروتين. وتظهر الدراسات أن شربه بعد التمارين الرياضية يمكن أن يساعدك على بناء كتلة عضلية ويدعم زيادة الوزن بشكل صحي.

هل مكونات الحليب وكافة انواع الحليب مفيدة للجميع؟

كثيرون لا يتحملون اللاكتوز، السكر الموجود طبيعياً في الحليب. تشمل أعراض عدم تحمل اللاكتوز الغازات أو الانتفاخ أو عدم الراحة في المعدة بعد تناول منتجات الألبان.

قد يكون بعض الناس أيضاً حساسين من البروتينات الموجودة في أغلب انواع الحليب – مثل بروتين الكازين ومصل اللبن – والتي يمكن أن تسبب تفاعلات جلدية، وعدم ارتياح في المعدة، وحتى صدمة حساسية في بعض الحالات.

في حالة عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية بروتين الحليب، الحليب ليس خياراً جيداً للمساعدة في زيادة الوزن.

ومع ذلك، لديك العديد من الخيارات الأخرى لاكتساب الوزن بأمان – وخاصة من مصادر البروتين الخالية من الدهون الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية.

وتشمل بعض البدائل الصحية مثل البيض، والأفوكادو، والسمك الدهني، ومسحوق البروتين النباتي، والمكسرات وزبدة الجوز.

الملخص:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز عدم استهلاك الحليب لزيادة الوزن. وتشمل الأطعمة غير المنتجة للألبان التي تساعد على زيادة الوزن البيض والمكسرات والأفوكادو والبروتين النباتي.

كيف تساعد انواع الحليب الجيدة في زيادة الوزن؟

إذا كنت مهتماً بزيادة استهلاكك للحليب لزيادة الوزن، هناك عدة طرق يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

مثلاً، يمكنك أن تدمجه مع وجبات مغذية أخرى مثل البيض، دقيق الشوفان، العصير، والحساء أو اليخنة. يمكنك أيضاً مزجه في القهوة أو مشروبات الشاي.

إن تناول كوب من الحليب مع الوجبات هو طريقة سهلة أخرى لزيادة تناول السعرات الحرارية والبروتين للمساعدة في زيادة الوزن.

ومع أن كل أنواع الحليب غنية بالبروتين والمواد المغذية المفيدة، تذكَّر أنه كلما زاد محتوى الدهون، زاد عدد السعرات الحرارية.

 لذلك، إذا كان هدفك هو زيادة الوزن، قد تكون أنواع الحليب كاملة الدسم هو الخيار الأفضل لك.

 الملخص

لزيادة تناول الحليب، اشرب كوب مع الوجبات أو حاول خلطه في أطباق أخرى، بما في ذلك البيض، دقيق الشوفان، والعصائر.

خلاصة القول

اختيار أفضل خيار من بين انواع الحليب المتعددة يعني انك تختار مصدر كبير لمكونات الحليب مثل للسعرات الحرارية، البروتينات، والمواد المغذِّية المفيدة التي يمكن أن تساعد كفلم على اكتساب الوزن بأمان وبناء العضلات. ولزيادة تناول الطعام، حاول اعطاءه مع الوجبات أو إضافته إلى العصير، الحساء، البيض، أو الحبوب الساخنة. مع ذلك، ينبغي أن يتجنب المصابون بحساسية اللاكتوز أو عدم تحمُّل اللاكتوز ذلك.

شاهد ايضا: هل حليب نوفالاك يزيد الوزن

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.